مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2014-06-01

تقرير أطلقته كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

كشف تقرير بحثي حول اتجاهات الإعلام الاجتماعي في المنطقة العربية خلال العام الماضي، عن أن عدد مستخدمي الإعلام الاجتماعي في العالم العربي نهاية العام الماضي قد قارب 71 مليون شخص، من بين 135 مليون مستخدم للإنترنت.
 
ومهد التقرير الذي أطلقه برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بالتعاون مع نادي دبي للصحافة، تحت عنوان «نظرة على الإعلام الاجتماعي في العالم العربي 2014، الطريق لفهم التنامي المستمر لدور الإعلام الاجتماعي في مختلف أوجه حياة المواطن العربي في العام الجاري».
 
ويركز التقرير في المحور الأول على التوزيع الديموغرافي لمنصات التواصل الاجتماعي، ويبين مثلاً، أنه على الرغم من أن مصر احتكرت في العام الماضي أكبر حصة من مستخدمي موقع فيس بوك في العالم العربي، إلا أن الإمارات تصدرت بلدان المنطقة على صعيد الانتشار بنسبة 54 % من عدد سكانها، بواقع 4,4 ملايين شخص، يمثلون زيادة بمقدار مليون شخص خلال العام الماضي.
 
فقد أظهر التقرير أن عدد مستخدمي الإعلام الاجتماعي في العالم العربي نهاية العام الماضي قد قارب 71 مليون شخص، من بين 135 مليون مستخدم للإنترنت.
أن الإعلام الاجتماعي بات منافساً قوياً للإعلام التقليدي بالنسبة لملايين العرب، فقد تبين أن ما يقارب 30 في المئة من العرب المشاركين في دراساتنا من مختلف أنحاء العالم العربي، يعتبرون الإعلام الاجتماعي المصدر الرئيس للأخبار، وهي نسبة مماثلة لمن يعتبرون الإعلام التقليدي مصدرهم الأول للأخبار».
 
استخدام الفيس بوك
ويبين واقع الإعلام الاجتماعي في العالم العربي نهاية العام المنصرم 2013، استمرار  الإمارات في تصدر بلدان المنطقة، بمعدل انتشار 54 % في استخدام الفيس بوك، تليه قطر في المرتبة الثانية بمعدل 47 %، كما يحتل الكويت ولبنان والأردن مراتب متقدمة أيضاً بمعدل انتشار يزيد على 40 %. ما يعني أن جميع دول مجلس التعاون الخليجي انضمت إلى فئة البلدان ذات الانتشار الكبير، باستثناء عمان.
 
ويعد استخدام الفيس بوك في العالم العربي للعام الماضي مرتفعاً، مقارنة بالسنوات الأخيرة الماضية، حيث ارتفع العدد الإجمالي لمستخدمي الفيس بوك من 51 مليون مستخدم في ديسمبر 2012، إلى 71 مليون مستخدم في نفس الشهر من عام 2013. وتعد الإمارات الأولى في المنطقة على صعيد انتشار الفيس بوك، تليها قطر والكويت والأردن ولبنان، بينما تمثل مصر حوالي ربع العدد الإجمالي لمستخدمي الفيس بوك للمنطقة، بتعداد يصل إلى 4.2 ملايين مستخدم في عام 2013.
 
وتمثل نسبة الإناث في العالم العربي من مستخدمي الفيس بوك، الأقل عالمياً، حيث وصلت إلى 50 %، بحيث انخفض استخدام الإناث انخفاضاً طفيفاً إلى 32.25، ويبين التقرير  أنه مع استمرار تصاعد استخدام الإعلام الاجتماعي عربياً، والاندماج المستمر للإعلام الاجتماعي مع وسائل الإعلام التقليدي، لا شك أن الإعلام التقليدي العربي سيشهد في السنوات القادمة أكبر قدر من التغيير، فالآفاق التي ستلعبها هذه الوسائل المتجددة، ستتسع أكثر مع نمو دور الشباب في المنطقة، حيث يشكلون حوالي 70 % للمستخدمين النشطين لوسائل التواصل الاجتماعي. وكان استبيان أجراه برنامج الحوكمة والابتكار ما بين الأعوام 2011 - 2014 لدراسة اتجاهات استخدام الإنترنت في المنطقة العربية كمصدر للأخبار،أن الإعلام الاجتماعي يعتبر منافساً قوياً للإعلام التقليدي كمصدر رئيس للأخبار بالنسبة للعرب، حيث أظهر الاستبيان أن ما يقارب 30 % من العرب المشاركين في الاستبيان من مختلف أنحاء العالم العربي يحصلون على أخبارهم من الإعلام الاجتماعي.
 
الإعلام الإجتماعي والتعليم
من ناحية أجرى نادي دبي للصحافة، استبياناً على الشبكة العنكبوتية على مستوى المنطقة، شمل 22 بلداً عربياً، مركزاً على تصورات كل من الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور عن استخدام الإعلام الاجتماعي في التعليم. ودرس الاستبيان الموضوعات التالية: الرضا عن نوعية أنظمة التعليم، واستخدام التقنية والإعلام الاجتماعي في الصف، والرضا عن التعليم العالي، والتصورات عن استخدام الإعلام الاجتماعي في الفصل، والاستعداد للمشاركة في مبادرات تطوير المهارات، وإصلاح التعليم.
 
وبالتركيز على الأطفال، أظهرت النتائج عن نصف المشاركين من أولياء الأمور في الاستبيان، أن الصفوف في مدارس أبنائهم لا تحوي أي تقنية، بينما أجاب ربع المشاركين أن الصفوف تحتوي على حواسب مكتبية، وأجاب 10 % أن مدارس أبنائهم تستخدم منصات الإعلام الاجتماعي في الصف.
 
وقال 10 % من أولياء الأمور إن أطفالهم يتمتعون بإمكانية النفاذ إلى الإعلام الاجتماعي في المدرسة، بينما قال 55 % من المدرسين أنهم يستخدمون الإعلام الاجتماعي في الصف، حيث تربع الفيس بوك في القمة، يليه غوغل بلس، ومواقع الفيديو كاليوتيوب.
 
وتفاوتت الإجابات بشأن استخدام أنواع محددة من التقنيات من قبل طلبة المدارس، حيث احتل استخدام غوغل وويكيبيديا 79 %، بينما الحواسب المحمولة واللوحية شكلت نسبة 77 %، واستخدام التشبيك الاجتماعي، والذي وافقت عليه أقلية كبيرة، بنسبة 39 %. ومن المثير للانتباه، أن آراء الطلبة والمدرسين وأولياء الأمور تشابهت على الصعد كافة.
 
وتناول الاستبيان تصورات الناس عن الإعلام الاجتماعي أيضاً وتأثيره في جوانب مختلفة من التعليم والدراسة من قبيل أداء الطالب وجودة المدرس والإرشاد وبيئة التعلم والنفاذ إلى المعلومات ومشاركة المعرفة وبناء المهارات والكفاءات، من مجالات تركيز أخرى.
 
وعلى الرغم من وجود قيود واضحة على التقنيات المستخدمة في الفصل في المنطقة العربية، إلا أن هناك تقديراً وفهماً واضحين لدى المجيبين عن الاستبيان، وذلك لما تمتلكه التقنية والإعلام الاجتماعي من فوائد كامنة للتعليم، حيث اعتبرت فئات مختلفة من المجيبين أن الاستفادة جلية وواضحة من التقنيات الجديدة، سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة، أو كانوا في بلدان تمتاز بمعدلات عالية ومنخفضة لانتشار الإنترنت.


اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

لا يوجد تعليقات

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره