مجلة عسكرية و استراتيجية
تصدر عن مديرية التوجيه المعنوي في القيادة العامة للقوات المسلحة
الإمارات العربية المتحدة
تأسست في اغسطس 1971

2015-08-01

المهدوية في العراق

يشكل تواتر ظهور الحركات المهدوية ملمحاً بارزاً من ملامح المشهد العراقي بعد الاحتلال الأمريكي وسقوط نظام صدام حسين حيث اتخذ بعضها أساليب عنيفة للترويج لفكرة ولمحاربة مخالفيه واستندت هذه الحركات في تمددها وتغلغلها إلى رعاية حوزات دينية ومكاتب تابعة لرجال دين يعملون بشكل علني مع عدم قدرة القوات النظامية العراقية للتصدي لهم فقد أدى صعود الأحزاب الشيعية إلى سدة الحكم والدور الإيراني في الساحة العراقية إلى انتشار الأدبيات الشيعية يتصدرها موضوع المهدوية ورغم الضوابط التاريخية والعقيدية التي يفترض أنها تضيق من نطاق أدعياء هذه الصفة إلا أن الساحة العراقية شهدت انتشاراً لظاهرة أدعياء المهدوية في ظل أوضاع تسودها الفتن والصراعات واليأس من التغيير وفي ظل مجتمع يمر بتحولات سريعة وخطيرة مثل المجتمع العراقي فكان لفكرة المخلّص أو المهدي المنتظر (الإمام الثاني عشر عند الشيعة الاثني عشرية) الذي يملأ الأرض عدلاً جاذبية التأثير على مدعي وإتباع الحركات المهدوية.
 
تمثل النظرية المهدوية جوهر العقيدة الشيعية الإثني عشرية ومع تشكل نظرية ولاية الفقيه تأسست الجمهورية الإسلامية في إيران وعلى رأسها المرشد الأعلى نائب الإمام في المرحلة التي تسبق دولة المهدي وتعمل السياسة الخارجية الإيرانية كما رأينا في مقالنا السابق على تهيئة الظروف لظهور المهدي المنتظر، وللعراق كمنطقة جغرافية دور محوري في حركة الإمام المهدي في الروايات التاريخية للشيعة حيث يلعب العراق دوراً رئيسياً في فترة قبل الظهور أي التمهيد وفي فترة الظهور وفي عصر الظهور ويقول السيد ياسين الموسوي في مقال له بعنوان "دور العراق في حركة الإمام المهدي" يتحدث فيه عن محورية العراق في خريطة حركة الإمام المهدي حيث تظهر أهمية العراق في المرحلة الأولى وهي مرحلة التمهيد، والتي يروى بأن الإمام الصادق عليه السلام قد وصفها بأنها مرحلة  "وخوف ذريع يشمل أهل العراق".
 
وفي ثاني مرحلة وهي فترة الظهور تتحدث الروايات عن الممهدين للمهدي سلطانه وعن الموطّئين ـ الذين تعبّر عنهم الروايات بأنهم الموطئون للمهدي سلطانه في العراق أما في عصر الظهور فالعراق ستكون دولة الإمام والكوفة هي عاصمة الإمام المهدي. وعليه فللعراق مكاناً جغرافياً مهماً لحركة الإمام المهدي أن لم يكن الأهم.
 
وبناء على ما تقدم ولجاذبية فكرة "المخلص" ظهرت الحركات المهدوية في العراق وهي تشترك بأن المهدي المنتظر قد ظهر أو أنه موشك على الظهور، فظهر بعض المدعين  إما أن يكون ابنه أو وصيه أو نسيبه أو أنه المهدي نفسه،  ويمكن تعداد عدد من الحركات المهدوية كالسلوكية وهي أقدم الحركات ظهوراً إذ  ظهرت في عام 1998 -  جماعة اليماني ومؤسسها هو أحمد الحسني اليماني وقد ظهرت عام 2004 وتعتمد على فكرة إن اليماني هو ابن الإمام المهدي، وأنه آخر سفراء المهدي للتبشير بظهوره، حركة جند السماء وزعيمها ضياء عبد الزهرة الكرعاوي الذي شكل مجموعات مسلحة وأدعى الإمامة، حركة الموطئون وهي جماعة فاضل عبد الحسين المرسوي، وحركة الممهدون، وحركة المختار الداعية لما يسمى بـ "ثورة الحب الإلهي" وأصحاب القضية وهي جماعة انتشرت في الجنوب الشيعي وجماعة اليوم الموعود.
 
وتشترك تلك الحركات في تنوع طروحاتها الفرعية واعتمادها على فئة الشباب، وأن زعاماتها غير معروفة علمياً وأغلبها تظهر فجأة وتختفي فجأة، وتخاصم هذه الحركات خصاماً عنيفاً كل مَن يخالفها.
 
أن تجليات النظرية المهدوية في الواقع العراقي اليوم تتجسد في الحضور المستمر للروايات المهدوية في تفسير الأحداث السياسية والعسكرية كعلامات لظهور المهدي على الساحة العراقية كظهور داعش حيث ربط الكثير من عامة الشيعة وبعض العلماء العراقيين تمدد داعش بالسفياني رغم نفي معظم الأئمة الشيعة في العراق لهذا التأويل.
 
وعود على بدء تقدم النظرة التحليلية للبنية الثقافية الشيعية التي تربط المظلومية التاريخية طوال مرحلة الانتظار والأمل بظهور المهدي زاوية مختلفة للتحليل السياسي للوضع العراقي حيث تتقاطع أفكار الحركات المهدوية مع مسقطي علامات الظهور على الصراع السياسي الحالي في العراق عند نقطة ظهور المهدي فهو الهدف الأسمى  لكل القوى الشيعية ليتحقق الفرج.


ارشيف الكاتب

اضف تعليق

Your comment was successfully added!

تعليقات الزوار

بواسطة Isa 2015-08-05

شكرا للكتابة والاستاذة عائشة المري .. نستمتع كثيرا بما تقدمه لنا من غزير فكر مستنير واسلوب سلس جميل وطرح ومعالجة ممتعة. كل التوفيق لها.

اغلاق

تصفح مجلة درع الوطن

2024-05-01 العدد الحالي
الأعداد السابقة
2016-12-04
2014-06-01
2016-12-04
2017-06-12
2014-06-09
2014-03-16
2014-11-02
2016-07-13
.

استطلاع الرأى

مارأيك في تصميم موقع درع الوطن الجديد ؟

  • ممتاز
  • جيد جداً
  • جيد
عدد التصويت 1647

مواقيت الصلاه

  • ابو ظبي
  • دبي
  • الشارقه
  • عجمان
  • ام القيوين
  • راس الخيمة
  • الفجيره